قيادة السلطة المحلية بحضرموت تنعي وفاة الشاعر محفوظ التوي
شبام/مديرية شبام
12/3/2007
1111111111mahle.JPG  نعت السلطة المحلية بمحافظة حضرموت صباح اليوم وفاة الشاعر الشعبي الكبير / محفوظ عبدالقادر التوي والذي وافاه الأجل اثر مرض عضال ألم به عن عمر ناهز الثمانية والثمانين عاما.
وقد بعث الأخوة / عبدالقادر علي هلال - محافظ محافظة حضرموت رئيس المجلس المحلي بالمحافظة ، وسعيد علي بايمين - أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة ، واحمد جنيد الجنيد - وكيل المحافظة برقية عزاء ومواساة إلى أسرة الشاعر الراحل محفوظ عبدالقادر التوي عبروا فيها عن عميق مواساتهم في رحيل الشاعر الشعبي محفوظ التوي الذي أثرى بأشعاره وإبداعاته حياتنا الأدبية والفنية وساهم في حفظ وتوثيق الموروث الشعبي وتداوله بين الأجيال اذ تتلمذ على يديه من خلال جلساته وتناقل أشعاره جيل من الشعراء الذين يحافظون اليوم على تقليد الدان الحضرمي ونشره بين الناس داخل اليمن وخارجه . وأكد محافظ المحافظة اهتمام السلطة المحلية بكل الشعراء والمبدعين وحرصها على دعم الجهود المبذولة لحفظ وتوثيق ونشر إبداعاتهم وأعمالهم لنستفيد منه الأجيال في الحاضر والمستقبل .
كما نعى المؤتمر الشعبي العام وإدارة الثقافة واتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين وفرقة الدان الحضرمي وإذاعة سيؤن والمنظمات الإبداعية والثقافية بمديريات وادي حضرموت وفاة الشاعر الكبير محفوظ عبدالقادر التوي , معبرة عن أساها لفقدان واحد من ابرز الشعراء الشعبيين الذين تركوا بصمات بارزة في سجل الأدب الشعبي والدان الحضرمي .
كما اصدر المجلس المحلي بمديرية شبام وهيئته الإدارية بيانا نعى فيه وفاة الشاعر محفوظ التوي .
الراحل .. من مواليد مدينة الحوطة بمديرية شبام عام 1340هـ الموافق 1919م ، تلقى تعليمه الأول فيها , وقد بدأ في قول الشعر وعمرة 15 عاما , قضى الشاعر التوي كثيرا من سني حياته عن مسقط رأسه بين عدن والمملكة العربية السعودية , وكان للهجرة صدى كبير في شعره , عاد الشاعر التوي إلى وطنه ليستقر بين أهله وأصدقائه في 13 رمضان 1419هـ .
ينتمي محفوظ التوي إلى أسرة برز منها عدد من الشعراء والفنانين منهم الشاعر والده عبد القادر التوي المعروف بـ( خميس ) وعمه ابوبكر بن محمد التوي وابن عمه عبدالله بن أبي ابوبكر التوي .
يعد الشاعر الفقيد من أبرز شعراء الدان الحضرمي ، حيث كان الفارس المجلي في ميدان الغزل , امتاز شعره بالتنوع والعذوبة وحرارة العاطفة وصدق التجربة .
بوفاة الشاعر محفوظ التوي .. فقدت الحركة الشعرية شاعرا متميزا من الشعراء الرواد الذين تركوا بصمات واضحة على صفحات الأدب اليمني .

انتقال سريع: